عودة تطابق وتجانس التصميم بين أنظمة وأجهزة آبل

قبل عام، تقريباً. كتبت مقالة تحمل آرائي حول التصميم الجديد لـiOS 7 واثارت هذه المقالة نقاش رائع في الوسط التقني وجدال جاهلي من بعض الحمقى أيضاً بعد نشرها على موقع عالم التقنية.

واحدة من النقاط التي ذكرتها في تلك المقالة تتحدث عن خسارة التجانس بين نظام iOS 7 وOS X 10.9 بعد تجديد تصميم iOS من قبل المصمم Jony Ive:

لطالما أعجبتني تلك الخلفيات الرمادية ذات الطابع القماشي المتطابقة بملامحها بين نظام الماك على الحواسيب الآلية لآبل مع نظام «آي أو إس» لكل من الآيفون والآيباد، لكن يبدو انه آبل قررت ان تقوم بخسارة التطابق والتجانس في ملامح واجهات المستخدم بين النظامين ويعامل كل نظام بتصميم مختلف عن آخر.

إلا إذا فعلتها آبل وقامت فعلاً بنقل تصميم الـ«آي أو إس» الجديد وتطبيقه على الماك —مما اجده بعيد الاحتمال— لكن، كما يبدو لي على تويتر، هناك من أعجبته فكرة تطبيق التصميم المسطح على الماك. كم أتمنى ان لا يحدث ذلك من كل أعماق كل شريان يقطن في قلبي.

كنت مخطئاً.

فعلى ما يبدو بأن الأمر لم يكن بعيد الاحتمال كما اعتقدت؛ بالأمس، آبل أعلنت عن نقل نفس روح وتصميم iOS7 إلى نظام الماك الجديد OS X 10.10 وقامت بما لم أتمنى ان تقوم به.

في أول نظرة للتصميم الجديد لـOS X 10.10 اليوم، شعرت بالصدمة ولم اتوقع بأن آبل سوف تتجرأ بإعادة تصميم نظام OS X من الألف حتى الياء والذي استمر على نفس التصميم مع تحسينات بسيطة في المظهر منذُ 2001 ميلادي وذلك ببساطة لأنه المنصة الرئيسية لآبل، بغض النظر عن الآيفون والآيباد وغيره من الأجهزة الأخرى. فالماك هو آبل وآبل هي الماك.

اما النظرة الثانية والمتعمقة في تفاصيل النظام، جعلتني استسيغه بشكل أكبر. ففي الحقيقة أعجبني التغير في بعض زوايا النظام والنوافذ والشفافية اللطيفة التي طُبقت على النظام بشكل عام ولكن بعض الأيقونات للبرامج الرئيسية تبدو طفولية وغير جدية وربما تحمل ألوان افتح من اللازم لجهاز خصص للعمل الجدي لساعات متواصلة1.

اعتقد —بعد تفكير منطقي بالأمر— بأنه كان من اللازم على آبل ان تقوم بإعادة التصميم لنظام الماك OS X لإبقاء توازن وتجانس بين تصاميم جميع أنظمتها وأجهزتها المختلفة وإبقاء كل شيء تحت منظور واحد وهوية واحدة.

إليكم لماذا: قبل خروج Scott Forstall من آبل وتحديث Jony Ive لـiOS بنسختة السابعة، كان التصميم بين الأنظمة متطابق وبعد خروجه وبعد الإعلان عن iOS 7، اصبح الآيفون والآيباد يظهران بهوية وتصميم مختلف عن نظام الماك OS X. فكل ما فعلته آبل بالأمس هو موازنة ومزامنة الأمور بشكل صحيح، فقط لا أكثر.

ضع في الاعتبار بأن هذا التجديد في التصميم سوف يقدم من يستخدم آيفون أو آيباد طول السنوات الماضية، بدون معرفة الماك، بشكل أفضل. فعندما يجد تقارب التصميم بين الأثنان، سوف يشعر هذا المستخدم الجديد —بشكل خاص—، بالألفة والإلمام بدون التعلم على منصة جديد من نقطة البداية. فأغلب الأيقونات والواجهات ستبدو مألوفة له.

  1. لعل أكثر أيقونة قبحاً في نظري، هي أيقونة الملفات الجديدة، مقارنة بأي أيقونة ملفات ممكن اتخرج بها بشكل عشوائي من تاريخ واجهات الحاسب الآلي في التاريخ.