هكذا تحجز اسم نطاق مشروعك القادم دون صداع

عندما تكتب Domains في خانة النص على قوقل وتضغط على بحث، بعدها، سوف تظهر لك مئات شركات إنترنت تقدم خدمة حجز اسماء النطاقات بشتى أنواعها وبمختلف الأسعار والعروض، لكن في هذا الوسط غالبية هذه الشركات لا تحترم عملائها ولا تخجل من نفسها في إزعاجك بأي طريقة كانت وبكل بوقاحة ودناءة لتحقيق مزيد من الأرباح؛ لأنه ببساطة، بيع اسماء النطاقات وحدها ليست مربحة بشكل كبير.

اتذكر —أيام جاهليتي— أول اسم نطاق حجزته كان على واحدة من الشركات هذه، التي تظهر في أول نتائج بحث قوقل عند البحث عن مقدم خدمة حجز اسماء نطاقات. بصراحة، لم تكن تجربة سارة على الإطلاق. اعتقد بأني مررت على ما يقارب العشرة صفحات لكي اصل إلى الصفحة النهائية ودفع المبلغ المطلوب مقابل اسم النطاق الذي حجزته.

التالي، التالي، أزل علامة الصح من هذا الخيار وضع واحدة في ذاك الخيار، التالي، التالي… نافذة منبثقة في منتصف عملية كتابتي للمعلومات المطلوبة للحجز تحمل إعلان عن الاستضافة التي استطيع ربطها مع اسم النطاق الذي أريد حجزه، التالي، التالي وأخيرًا وصلت لصفحة الدفع، بعد هذا المشوار التعيس.

تم حجز اسم النطاق وتم تعديل معلومات اسم النطاق لكي ترتبط مع استضافتي لدى شركة استضافة أخرى وكل الأمور سليمة الآن.

هذا ما كنت اعتقد، الا اني صندوق بريدي الإلكتروني بعد حجزي اسم النطاق من خلال احد هذه الشركات تحول إلى صندوق إعلانات؛ اصبحت في الأسبوع استلم عشرات الرسائل الدعائية عن آخر الخصومات التي توفرها الشركة مقابل أنواع النطاقات هذه وعن آخر أخبار الشركة وخطط استضافتهم الجديدة وغيره من الهراء التسويقي اللا منتهي، مع اني لم اشترك بقائمتهم التعيسة هذه عند شرائي اسم النطاق منهم!

قضيت ما يقارب الساعة من وقتي في تنظيف صندوق بريدي الإلكتروني من رسائلهم الإعلانية والتسويقية لأشياء لا أريدها ولم اطلب إشعاري بها ومن رسالة إلى رسالة وأضغط هنا لإلغاء هذه الرسائل وأضغط هناك لإزالة بريدك من قائمتنا.

تعتقدون انهم تركوني بسلام من إزعاجاتهم؟ ليس فعلًا؛ استمر صندوق بريدي الإلكتروني من استقبال رسائل إعلانية لخدمات مثل تطوير وتصميم المواقع وغيره من الخدمات المتعلقة بالويب، لكن من شركات طرف آخر لا تتعلق بالشركة. حاولت فلترة بعضها مع الوقت الا ان بعض هذه الرسائل كانت تصلني كرسائل بريد عادية، لا قائمة بريدية او من هذا القبيل، مما يعني ان المرسل حصل على بريدي الإلكتروني بطريقة ما.

قمت بسؤال احد مرسلين هذه الرسائل ورد علي بأنه تمكن من الحصول عليها عبر واحدة من شركات حجز اسماء النطاقات! بعدها تواصلت مع الدعم الفني الخاص بالشركة التي حجزت اسم النطاق منها وردوا علي بأني لم اقم بإلغاء خيار تبادل معلومات التواصل الخاصة بي مع شركات طرف آخر من صفحة إعدادات حسابي على موقعهم!

لم يتركوني بسلام ولم يتوقفوا عن إزعاجي، لكن أنا الذي تركتهم هذه المرة.

بعد بحث مطول عن أفضل الشركات التي تقدم خدمة حجز اسماء النطاقات وعلى ما يبدو انها شركات تُعد على الأصبع في هذا الوسط والسوق.

بالنهاية، تعرفت على Hover وأعجبت بثقافة الشركة وسياستها المحترمة اتجاه عملائها وسمعتها الممتازة بين الكثير من المؤثرين في الويب من مصممين، مطورين وكتاب وحتى دعمها لعشرات المواقع المفضلة لدي وإليكم 6 أسباب تجعل من Hover أفضل مقدم خدمة حجز اسماء نطاقات:

  1. لا مزيد من الإزعاج: لن يزعجوك برسائل إعلانية وتسويقية على الإطلاق؛ فهذا وعدهم لك وهذا ما يتميزون به. الرسائل الوحيدة التي سوف تستقبلها منهم، هي تنبيه وتذكير عن الفترة المتبقية على احد اسماء نطاقاتك ويطلبوا منك تجديده بأسرع وقت ممكن لتجنب اي مشاكل.
  2. البساطة: تصميم وواجهة الموقع بسيطة إلى أبعد درجة ممكنة. واجهة حسابك ترى فيها اسم النطاقات التي قمت بشرائها، تاريخ انتهائها وحتى صفحة إعدادات الـDNS ليست معقدة1 كما لو كانت واجهة إطلاق مسبار للفضاء، مثل مقدمي الخدمة الآخرين!
  3. الدعم الفني: الدعم الفني لديهم ممتاز جدًا ويتواصلون معك بطريقة شخصية ولطيفة. مهما كان الذي تريد ان تقوم بتعديله او حله مع اسماء نطاقاتك، سواء كان بسيطًا او معقدًا، سوف يساعدونك دون تردد ودون رسوم غير منطقية كما يفعل بعض الآخرين من مقدمي نفس الخدمة.
  4. البريد الإلكتروني على نطاقك: مع تحول خدمات قوقل للأعمال إلى خطط مدفوعة ومؤخرًا تحول Outlook كذلك من مجاني إلى مدفوع، قد تكون أسعار خططهم مقابل كل مستخدم وبريد على اسم نطاقتك عالية التكلفة عليك. هنا ميزة إضافية يقدمها Hover وهي البريد الإلكتروني بخطط سنوية متنوعة بأسعار معقولة جدًا للمؤسسات الصغيرة وعن تجربه، واحدة من أفضل خوادم البريد الإلكتروني الخاصة التي قمت بتجربتها!
  5. محرك بحث نطاقات ذكي: عندما تبحث عن اسم نطاق جديد لمشروعك القادم، تأكد بأن محرك بحث نطاقات Hover على صفحتهم الرئيسية ذكي في تقديم الخيارات وبامتدادات مختلفة وتصنيفات تسهل عليك الاختيار. نطاق .com محجوز مسبقًا؟ سوف تجده يقترح عليك امتدادات أخرى يمكنك الحصول عليها. يستطيع أيضًا قراءة اسم النطاق نفسه عندما يكون بالإنجليزية ويقترح اسم نطاق ربما يكون أقصر وأفضل مقابل الحصول عليه تحت .com وهكذا.
  6. نقل اسماء النطاقات: هذه ربما تكون الميزة الجوهرية —بعد سياستهم في عدم إزعاج العملاء— لديهم. نقل اسماء النطاقات من الشركة التي تسبت لك بالصداع إلى Hover يدويًا، عملية ليست بالسهلة وتتطلب خبرة وتمرس في الـDNS وغيره الكثير. لا تتوقع حتى ان تكون بسهولة نقل صفحة HTML من استضافة إلى أخرى. هنا، Hover يطلب منك وضع جميع اسماء النطاقات التي تود ان تنقلها لهم وبعدها سوف يمررونك على ما تريد ان تفعله لكي تسرع العملية على الدعم الفني لنقل اسماء النطاقات هذي على هيئة مهام. وقع هذه الورقة… تم. قم بفتح القفل عن اسم النطاق هذا لدى الشركة هذه… تم و…إلخ. عندما تكمل جميع المهام المبسطة لك والتي لن تأخذ من وقتك أكثر من 10 دقائق، سوف ينقلون جميع اسماء النطاقات هذه عنك وبالمجان وبدون اي رسوم خلال ساعات أو في صباح اليوم التالي. ليس هذا وحسب، بل سوف يجعلونك تستفيد من الفترة المتبقية على انتهاء اسم النطاق من الشركة السابقة، خصم 5 دولار على فترة سنة معهم ونهاية بإضافة حماية لخصوصية معلوماتك كمسجل اسم النطاق بلا رسوم!

واحدة من الأشياء التي يتحسس منها الكثير من الناس عند حجز اسم نطاق هو السعر. بعضهم يفضل ان يحجز اسم نطاق مقابل سعر بخس جدًا على GoDaddy على سبيل المثال وحجتهم انه مجرد اسم نطاق، لا أكثر ولا أقل ودخولهم على لوحة تحكم GoDaddy المروعة ستكون مره أو مرتين طول فترة صلاحية اسم النطاق الذي اشتروه.

لديهم نقطة، في الحقيقة، لكن ملاحظتي هي: أنت سوف تحجز اسم النطاق هذا مقابل 5$ دولار لمدة سنة، السنة القادمة GoDaddy —أو غيره من الشركات— لن يسمح لك بتجديد اسم النطاق هذا مرة أخرى بسعر أقل من 15$ دولار، مهما كان2.

متوسط سعر اسم النطاق من قبل شركات حجز اسماء النطاقات هو 10$ سنويًا 3. لماذا لا ادفع فارق 5$ دولار، بمجموع 15$ دولار كل 12 شهر، من أجل راحة البال وعدم الإزعاج والحفاظ على خصوصيتي؟ أنت لن تدفع 15$ دولار شهريًا، بل سنويًا. لماذا هذا التقشف الغير منطقي على شيء تسعيرته المتكررة تعد رخيصة جدًا؟! شخصيًا، اعتقد ان هذا الفارق السخيف في السعر يستحق.

هكذا عزيزي صاحب الفكرة التي يبحث عن منزل لها على الإنترنت، تحجز اسم نطاق دون صداع وبإمكانك عبر استخدام هذا الرابط ان تحصل على خصم 2$ دولار من Hover وتساعدني بالحصول على المثل، كذلك.

  1. هذا لا يعني انه يجب عليك ان تلعب كثيرًا مع الـDNS. فصدقني، أنت لا تريد ذلك، دع الأمر للدعم الفني.
  2. هذا النوع من العروض التسويقية هدفه هو التضحية بالسعر الأصلي مقابل السنة الأولى من عمر اسم النطاق الذي سوف يشتريه العميل، لكي يحصلوا عليك، كعميل وبعدها ومع بداية السنة الثانية سوف يبدأون بالربح الفعلي منك، مع التسعيرة الأصلية. قد يقول البعض انه هناك عملاء سوف ينقلون اسم النطاق لشركة أخرى وهذا ممكن، لكنهم هنا يلعبون على الاحتمالات والنسب؛ اي انهم يتوقعون انه على الأقل 90٪ من الذين استخدموا الخصم والعرض التسويقي هذا، سوف يقومون بدفع 15$ دولار للسنة الثانية والثالثة والرابعة ما دامت مواقعهم تعمل ولن يفكروا بالانتقال، بل سيدفعون المطلوب وأنتهى الأمر.
  3. بالطبع هنا اقصد اكثر امتداديين شهرة: .com و.net.